نينو روتا

نينو روتا – Nino Rota

الموسيقار نينو روتا من مواليد ميلانو 3 كانون الأول 1911، توفي في 10 نيسان 1979 في روما.
معزوفته الأشهر على الإطلاق هي موسيقى فيلم العراب (The Godfather) والتي استوحاها من أغاني الرعاة في صقلية، وهي الموطن الأصلي الذي جاء منه رجال المافيا.


ولد باسم جيوفاني روتا رينالدي في ميلانو 3 كانون الأول 1911 لعائلة موسيقية، اعتبر في صغره الطفل المعجزة لوالديه لتأليفه مقطوعة دينية بعنوان L’infanzia di San Giovanni Battista ألفها بعمر الـ 11 وعزفت في ميلانو وفي باريس عام 1923، ألف كوميديا غنائية من ثلاث فصول بعنوان Il Principe Porcaro أديت عندما كان بعمر الـ 13، دخل إلى كونسرفاتوار ميلانو وتتلمذ على يد جياكومو أوريفيتشي وتابع بدروسه الجدية في أكاديمية القديسة سيتشيليا في روما وتخرج عام 1930
زار بين عامي 1931 و 1932 معهد كورتيس في فيلادلفيا ودرس هناك التلحين وقيادة الأوركسترا. في هذا الوقت اكتشف هوليوود وأفلام وموسيقى جورج غيرشوين. أصبح نينو روتا معروفاً بعد الحرب العالمية الثانية كمؤلف موسيقى أفلام وبشكل خاص للمخرج الإيطالي فدريكو فلليني الذي اشتغل معه بداية عام 1952. كما أنه كتب موسيقى أفلام لمخرجين معروفين مثل لوشينو فيسكونتي، فرانسيس فورد كوبولا، لينا فورت مولر. مجموع ما ألفه نينو يصل إلى حوالي 150 موسيقى أفلام.
لم تنل أعماله فيما يخص الأوبرا والتي تصل إلى 10 أوبرات النجاح المطلوب.

أشهر المخرجين الذين تعاون معهم:
رافايللو ماتارادزو
ريناتو كاستيلاني
البيرتو لاتوادا
ماريو مونيتشيللي
لينا فورت مولر
فيدريكو فيلليني
هينري فيرنول
لوتشيانو فيسكونتي
إيليو بيتري
فرانكو زافاريللي
فرانسيس فورد كوبولا

أشهر موسيقاه التصويرية لأفلام:

العراب – لفرانسيس فورد كوبولا

 

روميو وجولييت – لفرانكو زافاريللي

 

الحياة الحلوة – لفيدريكو فيلليني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *