الجمال العظيم سورّينتينو وسيرفيلّو من جديد

جاك صقلي

يطلّ علينا المخرج باولو سورّينتينو مع نجمه المفضل توني سيرفيلّو في عملهما الجديد الجمال العظيم – La Grande Bellezza والذي يروي حياة كاتب إيطالي في ليلة عيد ميلاده الخامس والستين، أعزب يعيش بمفرده بصحبة خادمة فقط، يعيش في شقة كبيرة على سطح إحدى البنايات العالية التي تطل على كولوزيوم روما، يصطحبنا هذا الكاتب المكتئب “جيب غامبارديلا” في حياته الصاخبة في شوارع روما وملاهيها وقصورها وحفلات طبقاتها الأرستقراطية بكل بذخها وتكلّفها والتي تضم أنماطاً مختلفة وغريبة الأطوار من البشر.


“جيب” الكاتب المشهور جداً إثر رواية يتيمة كتبها قبل عقدين، ينظر بنظرة جديدة لأسباب حياته البائسة رغم كل ما يحظى به من حياة تبدو سعيدة في هذه المدينة الهَرمة المُفعمة بالهراء، يعود بذاكرته إلى حبه الأول وإلى لحظات سعادته القليلة خلال حياته وإلى تجربته الغريبة مع الشهرة.
شبّه النقاد الفيلم بعمليّ فيليني روما و الحياة الحلوة La Dolce Vita ومنهم من وصف شخصية “جيب” بأنها النسخة العجوز من شخصية “مارتشيلو روبيني” الصحفي الشاب في فيلم الحياة الحلوة (لعب دوره مارتشيلّو ماسترويانّي).
فاز الفيلم بجازة الكرة الذهبية مؤخراً عن أفضل فيلم بلغة أجنبية كما فاز في مهرجان الفيلم الأوروبي بجوائز أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل
والفيلم مرشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم بلغة أجنبية ومرشح لجائزة البافتا البريطانية عن نفس الفئة.

La Grande Bellezza – The Great Beauty
فيلم إيطالي إنتاج 2013
تأليف وإخراج: باولو سورّينتينو
بطولة:
توني سيرفيلّو
كارلو فيردونا
سابرينا فيريللي

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *